منتديــــات شبــاب مـليانة إيــــنغر

منتدى تعليمي ثقافي فكري

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 3 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 3 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 83 بتاريخ الثلاثاء يونيو 21, 2016 8:21 pm

المواضيع الأخيرة

» قناة الرابعة المغربية تعرض دروس خصوصية الرياضيات الفيزياء العلوم الطبيعية -فرصة للنجاح -
الجمعة يوليو 17, 2015 9:30 pm من طرف الاستاذ احمد

» ملخصات الوحدات االخمسة لاولى فيزياء للاستاذ جزار
الجمعة مايو 29, 2015 12:47 am من طرف الاستاذ احمد

» الفرض الاول للفصل الثاني مع التصحيح النموذجي فيزياء نهائي علمي
الأربعاء فبراير 18, 2015 8:51 am من طرف الاستاذ احمد

» تصحيح تمارين بكالوريا 2014 فيزياء علوم تجريبية
الأربعاء فبراير 18, 2015 8:28 am من طرف الاستاذ احمد

» سلسلة تمارين في الوحدة الرابعة مع التصحيح في الفيزياء للنهائي
السبت فبراير 14, 2015 10:37 am من طرف الاستاذ احمد

» مركز تحميل لتحميل الصور والملفات
السبت فبراير 14, 2015 4:34 am من طرف الاستاذ احمد

» سلسلة تمارين في وحدة تطور جملة كيميائية نحو حالة التوازن تم تعديل التصحيح بتصحيح الواجب المنزلي
الإثنين فبراير 09, 2015 7:21 am من طرف الاستاذ احمد

» اجمل النكت والطرائف الجزائرية بالفصحة والدارجة
الثلاثاء يناير 28, 2014 11:20 pm من طرف mohamed

» هذه بعض المشاكل التي تواجه الحاسب
الجمعة ديسمبر 27, 2013 6:40 am من طرف الاستاذ احمد

» سوف نتكلم عن أنواع الذاكرة ولماذا سميت بهذا الاسم ومم تتكون
الجمعة ديسمبر 27, 2013 6:36 am من طرف الاستاذ احمد

» تعليمات خاصة لتقسيم القرص الصلب باستخدام fdisk
الجمعة ديسمبر 27, 2013 6:34 am من طرف الاستاذ احمد

» موقع مفيد لمن يريد تعلم اللغة الفرنسية
الأربعاء نوفمبر 13, 2013 5:21 am من طرف احمد بوتقي

» اليكم هذه الاسرار لمن يريد نيل شهادة البكالوريا 2011 بتفوق وامتياز
الأربعاء أكتوبر 23, 2013 8:32 am من طرف morad charouin

» اجمال الاشهر
الإثنين أكتوبر 21, 2013 6:26 am من طرف بنت إينغر

» عيد سعيد وكل عام وانتم بالف خير
الجمعة أغسطس 09, 2013 10:56 am من طرف هبة الرحمان


    نصائح الئ كل ربة بيت كيف تجعلين وجبتك وغذءك صحي وممتع

    شاطر
    avatar
    الشقة الحسين ارتيست

    عدد المساهمات : 78
    التقيم : 191
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 24/11/2010
    العمر : 27
    الموقع : حى الشو يطر-اينغر-

    نصائح الئ كل ربة بيت كيف تجعلين وجبتك وغذءك صحي وممتع

    مُساهمة من طرف الشقة الحسين ارتيست في الثلاثاء يناير 18, 2011 9:13 am

    لا يعني إتباع نظام غذائي صحي أن نتناول أطعمة غير شهية أو غنية في مذاقها.
    فالأساس هو كيفية إعداد الوجبات بطريقة صحية تخلو من سعرات حرارية كثيرة بسبب ارتفاع معدل الدهون الضارة فيها أو من كمية كبيرة من الكربوهيدرات المصنعة كالدقيق أو السكر الأبيض.
    ويتطلب إعداد وجبات غذائية صحية تتمتع بنفس الطعم اللذيذ والمذاق الغني أن تحرصي على معرفة الفوائد الغذائية لمكونات الغذاء المختلفة مما يساعدك على إيجاد بدائل صحية غنية في قيمتها الغذائية وأقل في سعراتها الحرارية لإستخدامها كوجبة بديلة عن الأطعمة المحببة لدى أفراد العائلة والتي غالباً ما تحتوي على العديد من المضار الصحية المسببة للسمنة على المدى الطويل.
    وعليه نقدم إليكِ سيدتي مجموعة من الأفكار الجديدة التي تساعدك في تحضير وجبات صحية تمتع بنفس المذاق اللذيذ والشهي الذي يحبه أطفالكِ وأفراد عائلتكِ، من أهمها:


    1- إتباع الطرق الصحية للطهو:
    تمثل طريقة طهي الطعام الوسيلة الرئيسة في التحكم في كمية الدهون المضافة للطعام. وفيما يلي نقدم إليكِ موجزاً بسيطاً لطرق الطهي التي تضيف القليل من الدهن للطعام دون أن يضر ذلك بالصحة أو يؤثر على الوزن، ومنها:
    الخَبز في الفرن: وهو أن تقومي بطهي الطعام في الفرن مع تغطية سطح القدر بورق القصدير دون إضافة أي نوع من الدهون إليه. تعد هذه الطريقة الأفضل في الاحتفاظ بنفس الطعم دون إضافة أي دهون. كتحضير وجبة من الدجاج المشوي مع البطاطا المطبوخة في الفرن بدلاً من وجبة من الدجاج المحمر مع البطاطس المقلية.
    السلق: وهو طبخ الطعام في قليل من السوائل مضافاً إليه نكهة مميزة من البهارات الشرقية والمرق والخل مما يجعل الطعم مماثلاً في لذته لذة الوجبات المعدة في المطاعم الصينية شرط أن لايكون السلق لفترات طويلة حتى يحتفظ الطعام بشكله أثناء التقديم.
    التعريض للبخار: وهو أن يتم تعريض الطعام في سلة مثقوبة موضوعة فوق مقدار ضيئل من المياه المغلي.
    تعد تلك الطريقة فعالة مع الأطعمة التي لا تحتاج إلى سلق أو طهي زائد.
    القلي السريع بالتحريك: هو أن تقومي بقلي قطع صغيرة من الطعام كقطع الدجاج المقرمش في قليل من الزيت شرط التحريك المستمر حتى لا يحتوي الطعام على مزيد من السعرات الحرارية الناتجة عن الدهون المهدرجة فيه.
    2- أضيفي مزيداً من المذاق لحياتك:
    هناك طرق ذكية تتيح لكِ تعزيز نكهة الطعام من دون إضافة الدهن أو الملح أو السكر.
    فالأعشاب والتوابل تضيف الألوان الممتعة والنكهة اللذيذة للطعام، وإليك موجز بسيط عن بعض الأعشاب والتوابل المفيدة، ومن أهمها:

    ورق الغار: عشبة حريفة تحتوي على نكهة من القرفة البسيطة، يُفضل استخدامها مع الفاصوليا أو كبسة اللحم والدجاج.
    الكزبرة: عشبة ذات مذاق لذيذ ورائحة نفاذة، تستخدم أوراقها مع الأطباق المكسيكية والآسيوية،
    بينما يُنصح باستعمال مسحوق الكزبرة المطحونة في الأرز وتحضير الأطباق الشرقية كالملوخية والبامية والأسماك وطواجن الخضار والسلطات الخضراء.
    الكمون: بذور صغيرة يتم استخدامها مع طاجن الخضار بنكهة الكاري،
    أو أطباق الأسماك المشوية، أو الدجاج المحضر في الفرن الأمر الذي يكسب وجبة الطعام طعماً شهياً يماثل نكهة وطعم الطعام المقدم في المطاعم الآسيوية.
    النعناع: عشبة خضراء يتوفر منها أكثر من 30 نوعاً برائحة منعشة وطعم مميز،
    وهي تضفي مذاقاً مختلفاً للطعام، فمثلاً يمتاز نعناع الليمون والبرتقال والتفاح بنكهة الفاكهة التي تثير الشهية لتناول الطعام الصحي دون الحاجة لإضافة مزيد من الدهون المشبعة مثل الزيوت النباتية والسمن الصناعي (المارجرين). كما يُفضل إضافة النعناع إلى أطباق الفول والتبولة والسلطات والأرز والمعكرونة بصلصة الطماطم.
    الزعفران: من التوابل العطرية التي تضفى نكهة لذيذة وخاصة إلى أطباق ثمار البحر، وحساء البندورة،
    وأطباق الأرز الهندي بالدجاج بشرط أن يتم استخدامه بكميات بسيطة عند تحضير الطعام.


    3- إيجاد بدائل غذائية صحية:
    جربي بدائل صحية أخرى لطعامك اليومي من خلال إضافة مكونات أخرى لوجبتك الغذائية، منها:
    استبدلي نصف الكمية المستخدمة في تحضير الطعام من الزبد أو زيت الذرة أو السمن الحيواني أو النباتي (المرجرين) بالمقدار نفسه من زيت الكانولا أو زيت عباد الشمس أو زيت الزيتون الغني بالأحماض الدهنية الأمينية الأساسية التي تمد الجسم باحتياجاته من الدهون المفيدة.
    استبدلي مشتقات الألبان كاملة الدسم بمنتجات الألبان قليلة أو منزوعة الدسم عند إعدادك للوجبات المفضلة لكِ ولعائلتكِ كوجبة اللازانيا ، أو أطباق المهليبة والكريم الكراميل ذات المذاق الغني بإضافات الحليب والقشطة الرائبة الخالية من الدسم.
    يمكنكِ استعمال بياض بيضتين مقابل كل بيضة كاملة في معظم وصفات الحلويات كالكيك والبسكويت والفطائر المحلاة.
    استبدلي الشوكولاتة الجامدة في إعداد وصفاتك اللذيذة من الحلويات والأقراص المحلاة بالمزيج المكون من 3 ملاعق كاكاو وملعقة طعام من زيت الذرة الخالي من الكولسترول.
    تناولي التونا وأنواع الأسماك الطازجة كبديل عن أنواع اللحوم والدجاج الغنية بالدهن الحيواني المشبع. كما يمكنك استعمالها في إعداد الفطائر الساخنة مع إضافات البهارات اللذيذة.
    أضيفي المايونيز قليل السعرات الحرارية بكميات ضيئلة إلى أطباقك من السلطات اللذيذة وذلك لاحتوائه على سعرات حرارية ودهن أقل مقارنة بالمايونيز العادي.
    احرصي على تناول مخفوق الزبادي المثلج مضافاً إليه أنواع الفاكهة الطازجة كالفراولة والكرز وثمار العنب كبديل عن الآيس كريم المليء بالسعرات الحرارية الناتجة عن مكوناته من الحليب كامل الدسم والسكر الأبيض.
    avatar
    الاستاذ احمد
    نائب المدير
    نائب المدير

    رقم العضوية : 4
    عدد المساهمات : 562
    التقيم : 905
    السٌّمعَة : 18
    تاريخ التسجيل : 18/05/2010

    رد: نصائح الئ كل ربة بيت كيف تجعلين وجبتك وغذءك صحي وممتع

    مُساهمة من طرف الاستاذ احمد في الثلاثاء فبراير 08, 2011 8:32 am

    بارك الله فيك الحسين


    _________________

    avatar
    رزان
    عضو جديد

    رقم العضوية : 25
    عدد المساهمات : 56
    التقيم : 87
    السٌّمعَة : 3
    تاريخ التسجيل : 30/07/2010

    رد: نصائح الئ كل ربة بيت كيف تجعلين وجبتك وغذءك صحي وممتع

    مُساهمة من طرف رزان في الثلاثاء فبراير 15, 2011 7:57 pm

    مشكور
    avatar
    عبد الوهاب

    عدد المساهمات : 91
    التقيم : 108
    السٌّمعَة : 1
    تاريخ التسجيل : 07/12/2010

    رد: نصائح الئ كل ربة بيت كيف تجعلين وجبتك وغذءك صحي وممتع

    مُساهمة من طرف عبد الوهاب في الإثنين فبراير 21, 2011 9:16 am

    بارك الله فيك

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد سبتمبر 23, 2018 8:09 pm